28/ 01 /2023
12:21صباحًا


مقترح لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية السورية إلى هيئة ذات طابع إداري تمولها الموازنة العامة.. والسبب..!!

مقترح لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية السورية إلى هيئة ذات طابع إداري تمولها الموازنة العامة.. والسبب..!!

الحقيقة – متابعة

اقترح رئيس تحرير جريدة بورصات وأسواق وموقع سيريانديز الإعلامي أيمن قحف تحويل مؤسسة الخطوط الجوية السورية إلى هيئة ذات طابع إداري وليس مؤسسة ذات طابع اقتصادي باعتبار مواردها الأساسية حالياً -وفق القانون – هي الخدمات الأرضية الحصرية – التي هي أساساً من حق الطيران المدني – والتعويض التجاري -الأتاوة- من أجنحة الشام للطيران !!!

وقال قحف في منشور على صفحته الشخصية: إذا دققنا في ميزانية المؤسسة فسنجد عملها الأساسي وهو تشغيل الرحلات للمسافرين والشحن خاسر بتفوق، وأن مواردها في معظمها موارد ناتجة عن الحصرية والتعويض وليس الانتاج !!

مضيفاً: هذا يقودنا إلى أنه من الأفضل أن تكون هيئة ذات طابع إداري تمولها الموازنة العامة للدولة، وتكون مواردها للدولة، وتصبح الحصرية والتعويض التجاري رسوم للدولة لا تزعج أحداً ولا تنال من الوجه الاقتصادي والاستثماري للدولة، ولا تخرق قانون المنافسة ومنع الاحتكار ولا الدستور ولا قانون الطيران المدني ولا قانون المؤسسات العامة رقم 2 لعام 2005 ولا الاتفاقيات الدولية.

وربما يكون من الأفضل ضم سلطة الطيران المدني للهيئة المحدثة، وبذلك ينحصر السوق في يد الدولة ويكون على الشركات الخاصة إما القبول بالوضع الجديد أو …تضوي !!

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك