28/ 02 /2021
7:29مساءً


تراجع إنتاج حمضيات اللاذقية 200 ألف طن هذا العام.. حمدان: ارتفاع أسعارها 300% وكلفة البيوت المحمية العالية أعاد الفلاحين لزراعة الحمضيات

تراجع إنتاج حمضيات اللاذقية 200 ألف طن هذا العام.. حمدان: ارتفاع أسعارها 300% وكلفة البيوت المحمية العالية أعاد الفلاحين لزراعة الحمضيات

الحقيقة

توقعت مديرية زراعة اللاذقية انخفاض إنتاج الحمضيات للموسم الحالي مقارنة بإنتاج الأعوام السابقة، في الوقت الذي كثر فيه الطلب على المادة وانتعش سوقها، خاصة في ظل الإقبال المتزايد للمواطنين على الحمضيات لدورها في مجابهة كورونا.

وقال مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بك: “من المتوقع أن يبلغ إنتاج المحافظة من الحمضيات للموسم القادم نحو 592 ألف طناً، مقارنة بإنتاج موسم العام الماضي الذي بلغ 790 ألف طناً”.

وعزا خيربك “أسباب تراجع الانتاج إلى العوامل الجوية والتساقط الجزئي الطبيعي الذي يحدث في حزيران”.

بدوره، أكد مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة المهندس سهيل حمدان “انخفاض الانتاج المتوقع للحمضيات في الساحل السوري بسبب العوامل الجوية التي مرت في أيار الماضي حيث ارتفعت درجات الحرارة ١٥ درجة عن معدلها السنوي”.

وأضاف حمدان: “ارتفاع درجات الحرارة أدى لتضرر بعض أنواع الحمضيات وخاصة أبو صرة الذي كان ببداية عقده”، متوقعاً “تراجع واضح في إنتاج أبو صرة الذي يشكل ٣٠% من الإنتاج الكلي للحمضيات ومن أكثر الأنواع رواجاً للتصدير”.

ورغم التوقعات بتراجع الإنتاج، إلا أن حمدان أكد أن “ثمرة الحمضيات في الموسم الحالي ستكون ذات جودة عالية”، مستنداً في توقعاته “إلى قيام معظم المزارعين بتسميد أشجارهم رداً على الانتعاش الكبير في أسعار الحمضيات خلال الموسم الماضي”.

وأضاف حمدان: “منذ نحو ٨ سنوات لم يقم مزارعو الحمضيات بتسميد أشجارهم لأنها لم تكن مجدية، ومن المعلوم للجميع أن السماد يعطي الشجرة قوة ومناعة ضد الإجهادات”.

وأشار حمدان إلى أن “الارتفاع الكبير في أسعار الحمضيات وخاصة في نهاية الموسم الماضي حيث ارتفعت ٣٠٠%، أوجد هبة نحو الحمضيات فالمزارع الذي كان قلع اشجار الحمضيات واتجه للزراعات المحمية عاد ليزرعها مجدداً بعد أن أصبحت تكلفة زراعة البيوت البلاستيكية تقدر بالملايين”.

وبحسبة سريعة، دلل حمدان بأن “الزراعات المحمية باتت مكلفة جداً، في حين تعد زراعة الحمضيات غير مكلفة فهي لا تحتاج الى مبيدات حشرية وأدوية، وتكلفة كل كيلو حمضيات ١٠٠ ليرة فقط، فيما تم بيع أقل كيلو حمضيات خلال الموسم الماضي ب٥٠٠ ليرة”.

 

تلفزيون الخبر

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك