25/ 10 /2020
2:48صباحًا


تعاون بحثي وفني بين أكساد ووزارة الزراعة اللبنانية

تعاون بحثي وفني بين أكساد ووزارة الزراعة اللبنانية

الحقيقة

بحث وزير الزراعة اللبناني عباس مرتضى، مع المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد خلال لقائهما في مقر الوزارة في بيروت، علاقات التعاون بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها في الميادين كافة.

وتعهد الدكتور العبيد خلال لقائه الوزير مرتضى بـ “وضع الإمكانات الفنية والعلمية لأكساد كافة في خدمة تحقيق التنمية الزراعية في لبنان، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في كل الأوقات”.

كما تم الاتفاق على أن “تقدم أكساد كمية من غراس الزيتون إضافة إلى غراس لبعض أنواع الأشجار المثمرة المتحملة للجفاف، وعدد من الأغنام والماعز، وقشات للتلقيح الاصطناعي ومستلزمات استخدامها، وإجراء الدورات التدريبية للكوادر الفنية اللبنانية في هذا المجال للتحسين الوراثي للأغنام والماعز المحلي.

وتم الاتفاق أيضاً على أن تقدم أكساد كمية من بذار أكساد المحسنة من القمح الطري لإكثاره في المحطات البحثية اللبنانية، تمهيداً لتوزيعه على المزارعين اللبنانيين.

ونظراً للخبرة المتميزة لدى أكساد في مجال تنمية الموارد المائية، اتفق الجانبان على إجراء منظمة أكساد الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء السدات المائية في مناطق محددة في لبنان، ونشر حصاد مياه الأمطار.

هذا وكان الوزير مرتضى، قد قدم خلال اللقاء التهنئة للدكتور العبيد بمناسبة تعيينه مديراً عاماً لأكساد، مثمناً “العمل الهام الذي تقدمه المنظمة للزراعة العربية بشكل عام وللبنان بشكل خاص”.

كما قدم العبيد الشكر والتقدير للحكومة اللبنانية، ولمرتضى، لمنحه الثقة التي يعتز بها كل الاعتزاز، منوهاً بما يقدمه لبنان من تسهيلات للمكتب الإقليمي لمنظمة المركز العربي (أكساد) في بيروت، بما يسهم في نجاح أنشطته.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك