28/ 02 /2021
6:07مساءً


أكساد ووزارة الموارد المائية تتفقان على تحقيق نهضة مائية في سورية

أكساد ووزارة الموارد المائية تتفقان على تحقيق نهضة مائية في سورية

الحقيقة

بحث وزير الموارد المائية المهندس تمام رعد مع المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد شؤون التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزه وتطويره.

وأشاد الوزير، أثناء اللقاء الذي جرى في مقر منظمة أكساد بدمشق، اليوم، بالدور المهم الذي تلعبه أكساد للوصول إلى تحقيق الأمن المائي العربي، وبالمستوى الذي حققته المنظمة في أدائها العلمي العملي التطبيقي، لاسيما في الفترة الأخيرة، والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة العلمية المرموقة التي وصلت إليها في جميع مجالات عملها.

كما أشاد الوزير بالدعم الذي قدمته أكساد لسورية في مجال المياه، مشيراً إلى أنها أنجزت أكثر من 15 أنموذجاً رياضياً لإدارة المياه الجوفية، كما نفذت أكثر من ست بحيرات جبلية في المنطقة الساحلية، وعشرات الدورات التدريبية لكوادر وزارة الموارد المائية.

من جانبه، عبر الدكتور العبيد عن تقدير أكساد وشكرها للدعم الذي تلقاه من الجمهورية العربية السورية، مؤكداً استعداد المنظمة الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية ومائية مستدامة في سورية على وجه الخصوص، وفي جميع الدول العربية على وجه العموم.

ولفت الدكتور العبيد إلى حرص منظمة المركز العربي (أكساد) على تعزيز التعاون العلمي والفني مع وزارة الموارد المائية السورية لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد المائية، ورفع كفاءة الري، وتطبيق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في الجمهورية العربية السورية.

وأكد أن أكساد على أتم الاستعداد للإسهام في بناء القدرات الفنية لكوادر الوزارة في مجالات التغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية، وإدارة المياه الجوفية باستخدام النماذج الرياضية، واستخدام تقانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في الدراسات المائية، وحصاد مياه الأمطار وبناء البحيرات الجبلية.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك