27/ 05 /2022
2:58صباحًا


الزراعة تطرح فرصة استثمارية زراعية جديدة… مجففات للذرة الصفراء في محافظات حلب والرقة وحماة ودير الزور

الزراعة تطرح فرصة استثمارية زراعية جديدة… مجففات للذرة الصفراء في محافظات حلب والرقة وحماة ودير الزور

الحقيقة_ غيداء إبراهيم

استناداً إلى توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تشميل إقامة منشآت لتجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات.

طرحت وزارة الزراعة فرصة استثمارية زراعية جديدة لإقامة المجففات لتجفيف الذرة الصفراء في محافظات حلب والرقة وحماة ودير الزور.

وبين مدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب أن الوزارة تسعى للتوسع في زيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء لتأمين حاجة القطر من هذه المادة بجودة عالية، لأن الذرة الصفراء تعد من الزراعات الهامة باعتبارها مادة أولية تدخل في خلطة المواد العلفية والتي تؤثر بشكل مباشر على أسعار العديد من المواد الغذائية في الأسواق المحلية، وتساعد على استبدال البذار الزراعية المستوردة من المادة وإكثار الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة.

وأكد دياب أن إقامة هذه المنشآت ستشجع الفلاحين على زراعة هذا المحصول وتسهل عملية تجفيفه وتزيد من جودته وتحسن من قدرته التسويقية، وذلك نتيجة صعوبة عملية التجفيف بالطريقة التقليدية، لافتاً إلى أن المناطق المقترحة لإقامة هذه المجففات وفق القدرة الإنتاجية لكل محافظة تشمل الدبسي والسبخة ومعدان في الرقة، ودير حافر ومنبج والسفيرة بحلب، ومحردة وتيزين والشيحة وسريحين والغاب بحماة، والتبني وخريطة والميادين وموحسن وخشام بدير الزور، منوهاً إلى أن عدد المجففات اللازمة على مساحة القطر 7 مجففات طاقة كل منها 20 طن/ساعة.

ودعا دياب القطاع الخاص لإقامة هذه المنشآت مشيراً إلى أن الوزارة قدمت عدد من المحفزات منها:

• تأمين أراضي للمشروع بأراضي لأملاك الدولة (تأجير)وبأسعار تشجيعية.

• الموافقة على إقامة المشروع في الأراضي الزراعية التي تصنف ضمن المجموعات من (5_8)ويوجد فيها تكشفات صخرية غير مستثمرة وغير قابلة للاستثمار.

• الموافقة على إقامة المشروع ضمن أراضي خارجة عن الاستثمار الزراعي شريطة أن تكون متملحة، و غير قابلة لإعادة الاستصلاح والاستثمار.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك