27/ 05 /2022
3:54صباحًا


مقننات علفية مضاعفة لمربي الثروة الحيوانية في المرحلة القادمة.. وزير الزراعة: الحكومة مستمرة في دعم هذا القطاع وتأمين متطلبات

مقننات علفية مضاعفة لمربي الثروة الحيوانية في المرحلة القادمة.. وزير الزراعة: الحكومة مستمرة في دعم هذا القطاع وتأمين متطلبات

الحقيقة _غيداء إبراهيم 

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الوزارة ستقوم خلال الفترة القادمة بزيادة المقننات العلفية ومضاعفة الكميات للتأمين احتياجات الثروة الحيوانية وتجاوز المرحلة التي يحتاج فيها المربين لزيادة في الأعلاف وتخفيف التكاليف عنهم.

وبين الوزير خلال الجولة الميدانية التي قام بها اليوم في منطقة عدرا بريف دمشق يرافقه محافظ ريف دمشق معتز أبو النصر جمران، أن الهدف من الجولة هو الاطلاع على واقع إنتاج الأعلاف في معمل أعلاف عدرا والكميات والأنواع المنتجة والمشاكل والصعوبات التي تواجه عمل المعمل والعمال وتأمين المطلوب لتشغيله بأقصى طاقة ممكنة، بالإضافة إلى الاطلاع على واقع محصول القمح والشعير ومشاكل مربي الأغنام والأبقار ومعوقات تأمين الأعلاف من حيث الكمية والنوعية والسعر.

وأوضح الوزير في تصريح للصحفيين أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتأمين احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف عبر زيادة كمية المقنن العلفي للأبقار والأغنام والماعز وفتح دورة علفية جديدة للدواجن إضافة لتأمين كميات كبيرة من الأعلاف لتوزيعها على المربين للحفاظ على الثروة الحيوانية، منوهاً أن هذا القطاع مهم جداً في تأمين الغذاء والحكومة تضعه في أولوياتها وهي مستمرة في دعمه وتأمين متطلباته.

واطلع الوزير خلال الجولة على واقع محصولي القمح والشعير في منطقة عدرا والتقى مع مربي الثروة الحيوانية في قرية الباسل واستمع إلى مطالبهم.

وأوضح محافظ ريف دمشق أنه تم مناقشة المشاكل التي يعاني منها المربين في المنطقة والاطلاع على واقع الثروة الحيوانية لدعمها بما يلزم، ومعالجة جميع المشاكل المطروحة بالتعاون مع وزارة الزراعة.

المهندس عماد اسمندر مدير فرع أعلاف ريف دمشق بين أن معمل أعلاف عدرا تعرض للتخريب وتم إعادة تأهيله ووضعه في الخدمة في عام 2018، مشيراً إلى أن طاقته الإنتاجية حوالي 100 طن يومياً كما ينتج نحو 5 آلاف طن بالسنة من مادة كبسول جاهز حلوب.

وأضاف اسمندر أن المعمل يغذي كافة المحافظات الجنوبية بالمادة العلفية ومنتجه يتمتع بسمعة جيدة ويتم تصريف الإنتاج بموجب دورات علفية مستمرة على مدار السنة، لافتاً إلى أن إنتاج المعمل ارتفع بنسبة 100 % من 46 ألف طن في عام 2018 إلى 83 ألف طن في عام 2021.

رافق الوزير في جولته رئيس اتحاد فلاحي ريف دمشق زياد الخالد، ومدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة ومدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة الدكتور أسامة حمود، ومعاون مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف المهندس عدي عمر.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك