26/ 06 /2022
2:17مساءً


إكثار البذار تتحضر لاستلام 80 ألف طن من بذار القمح في 10 مراكز.. الطويل: التعاقد لإنتاج 2500 طن من بذار البطاطا

إكثار البذار تتحضر لاستلام 80 ألف طن من بذار القمح في 10 مراكز.. الطويل: التعاقد لإنتاج 2500 طن من بذار البطاطا

الحقيقة- سومر إبراهيم 

بين مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل أن المؤسسة تعاقدت هذا العام لإنتاج 80 ألف طن من بذار القمح بأصنافه القاسية والطرية بمعدل 80% أقماح قاسية من الأصناف شام3 وشام5 وشام7 وشام9 وبحوث9 وبحوث11 ودوما1 ودوما3 واكساد 65، و20% أقماح طرية من الأصناف شام4 وشام6 وشام10

ودوما2 ودوما4 ودوما6، كما تعاقدت لإنتاج 3000 طن من بذار الشعير من أصناف فرات1وفرات2 وفرات3 وفرات4 وفرات5 وثنائي الصف وسداسي الصف، منوهاً أن الظروف المناخية أثرت إلى حد ما على تنفيذ الخطة.

وأكد الطويل أن المؤسسة اتخذت كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لاستلام احتياجاتها من القمح والشعير والبقوليات من المزارعين المتعاقدين معها وتسليمهم قيمة محاصيلهم بعد تسليمهم إنتاجهم مباشرة وذلك وفقاً توجيهات الحكومة بهذا الخصوص.

مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات الخاصة للبدء بعملية غربلة وإعداد البذار من صيانة مراكز الغربلة والتعقيم الثابتة والمتنقلة المنتشرة في كافة الفروع وتأمين المعقمات والأكياس اللازمة لتعبئة البذار، لتكون جاهزة للتوزيع للمزارعين في الموسم القادم.

وقال الطويل: كما ستقوم المؤسسة بعد الحصول على الموافقات اللازمة بتحديد نسبة المكافآت التي سوف تمنح للمزارعين المتعاقدين معها وسيتم إضافتها على أسعار استلام القمح والشعير التي حددت لهذا العام، كما حددت المؤسسة 10 مراكز في محافظات حلب وحمص وحماة ودمشق ودرعا والسويداء ودير الزور لاستلام الحاصلات الزراعية المتعاقد عليها حيث ستبدأ عمليات الاستلام في تلك المراكز بعد التأكد من مطابقة الإنتاج للمواصفات المعتمدة من قبل المؤسسة.

أما فيما يتعلق بخطة إنتاج بذار البطاطا ضمن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا كشف الطويل إلى أنه تم العاقد على زراعة 877 بيت شبكي و1400دونم من الزراعات المفتوحة وذلك لإنتاج حوالي2500 طن من بذار البطاطا بمرحلتي سوبر إيليت وإيليت من الأصناف الباكورية ومتوسطة النضج التي تتميز بتفوقها على نظائرها من بذار البطاطا المستورد وذلك بهدف تأمين جزء من حاجة المزارعين من بذار البطاطا والتدخل الإيجابي في القيمة تنفيذاً لسياسة الحكومة من أجل تخفيض تكاليف مستلزمات الإنتاج على المزارعين وتشجيع الزراعة بما يضمن النهوض بها لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال الطويل: يتم تأمين باقي الاحتياج من خلال استيراد بذار البطاطا الأجنبية بعد فتح باب الإكتتاب عليها أمام المزارعين اعتباراً من الشهر القادم وضمن احتياجاتهم من الأصناف التي يرغبون بزراعتها.

وفيما يخص بذار الفطر الزراعي بين الطويل أن المؤسسة تؤمن حاجة المزارعين بنوعيه الأبيض والمحاري من خلال المخابر الخاصة بإنتاجه المنتشرة على ساحة القطر إضافة إلى تزويدهم بالنشرات الإرشادية الخاصة والمتابعة المباشرة وذلك بهدف نشر هذه الزراعة التي تسهم في تأمين جزء من المتطلبات الغذائية للأسر السورية.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك