09/ 02 /2023
12:10مساءً


مباحثات لتطوير التعاون الزراعي وتبادل المنتجات بين سورية ولبنان

مباحثات لتطوير التعاون الزراعي وتبادل المنتجات بين سورية ولبنان

الحقيقة- غيداء إبراهيم

ناقش وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع القائم بالأعمال بالوكالة في السفارة اللبنانية بدمشق طلال ضاهر أوجه التعاون القائمة بين سورية ولبنان في المجال الزراعي وتطويره.

وأكد الوزير على الاهتمام بالمشاريع التي تتخذ طابعاً إقليمياً وخاصة ما يتعلق بمنع انتقال أمراض الثروة الحيوانية العابرة للحدود وتشجير المناطق الحدودية وحمايتها، والتعاون في مجالات الترانزيت ونقل وتبادل المنتجات الزراعية بين البلدين وفق الروزنامة الزراعية المحددة وبما يضمن مصلحة الفلاحين المنتجين، وكذلك تصدير الغراس المثمرة من سورية إلى لبنان عبر القطاع الخاص، ونقل التقانة وتبادل الأبحاث الزراعية والخبرات وخاصة في مجال إنتاج بذار القمح المحسن عن طريق تأسيس وحدات إنتاجية لإكثار البذار في لبنان والأنظمة المتعلقة بذلك بما يناسب أماكن زراعته وآلية التعاقد مع الفلاحين وإقامة دورات تدريبية في هذا المجال.

ولفت الوزير إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين وزارتي الزراعة في البلدين وتطويرها وأن يكون هناك لجنة عليا سورية لبنانية لمناقشة كل ما يتعلق بأي تعاون جديد في كافة المجالات والاتفاقيات الموقعة وحل المشاكل تواجه العلاقات المتبادلة للارتقاء بها.

وأكد ضاهر على متانة العلاقات السورية اللبنانية واستمراريتها، مشيراً إلى أهمية الحوار المستمر بين الجانبين لإزالة كافة الصعوبات التي تعيق تسويق المنتجات ونقلها، منوهاً أنه سيتم نقل كافة المقترحات المطروحة إلى المعنيين في لبنان.

حضر اللقاء معاون الوزير الدكتور فايز المقداد ومديرة التخطيط والتعاون الدولي المهندسة نازك العلي ومدير الإنتاج النباتي االمهندس أحمد حيدر.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك