04/ 02 /2023
8:48مساءً


بعد النكسة التي تعرض لها موسم الحمضيات … الحكومة تجترع حلول للمعالجة وغراس مثمرة مجاناً للمتضررين

بعد النكسة التي تعرض لها موسم الحمضيات … الحكومة تجترع حلول للمعالجة وغراس مثمرة مجاناً للمتضررين

الحقيقة

على هامش اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع المحافظين بحضور عدد من الوزراء تم اتخاذ جملة إجراءات لدعم تسويق محصول الحمضيات من الفلاحين وذلك من خلال تخصيص عدد من السيارات التابعة لوزارتي النقل و التجارة الداخلية وحماية المستهلك لنقل الحمضيات مجاناً من أماكن زراعتها إلى المحافظات الشمالية والشرقية إضافة إلى التوجيه بعدم دفع أي رسوم على الحاويات المعدة لتصدير الحمضيات عبر المعابر الحدودية والاستمرار بتقديم الدعم المقرر لكل حاوية تصدير الحمضيات بمبلغ /١٦٠٠/ دولار.

وفي سياق متصل تم خلال الاجتماع تخصيص جزء من المبالغ المخصصة للطرق المحلية في كل محافظة لإقامة الطرق الزراعية بعد توصيف الفائدة التي تعود بها على المزارعين، والموافقة على منح غراس الأشجار المثمرة مجاناً للفلاحين الذين تضررت أراضيهم بفعل الإرهاب في جميع المحافظات.

يشار إلى أن إجمالي الكميات المتساقطة من محصول الحمضيات في محافظة اللاذقية نتيجة العاصفة المطرية الأخيرة بـلغ 1115 طنا، وقد ذكر مدير الزراعة المهندس منذر خير بك أن سبب تساقط الثمار يعود إلى أن قسما كبيرا منها نضج بشكل كامل وهناك تأخير بقطافه.

وكان مزارعو الحمضيات اشتكوا مؤخراً من تدني سعر المنتجات وضعف التسويق مما تسبب لهم بخسارات كبيرة، وبعضهم ترك محصوله دون قطاف لأنه لا يغطي تكاليف إنتاجه.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك