09/ 02 /2023
1:04مساءً


الصحة تعلن الخطة الوطنية لمنع عودة شلل الأطفال إلى سورية.. وفرق تلقيح تدخل إلى مناطق بمحافظة دير الزور للمرة الأولى منذ عام

الصحة تعلن الخطة الوطنية لمنع عودة شلل الأطفال إلى سورية.. وفرق تلقيح تدخل إلى مناطق بمحافظة دير الزور للمرة الأولى منذ عام

دمشق- الحقيقة

أعلنت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف اليوم في ورشة العمل التي أقامتها اليوم في فندق الشام بدمشق الخطة الوطنية لمنع عودة مرض شلل الأطفال إلى سورية بعد إعلانها خالية من هذا المرض، وذلك عبر استمرار التعاون في تنفيذ حملات التمنيع وتعزيز برنامج التلقيح الروتيني بما يضمن الحفاظ على ما وصف بالانتصار للصحة العامة والانجاز غير المسبوق.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 23 كانون الأول الماضي عدم تسجيل أي عزل لفيروس شلل الأطفال المتحور نمط 2 في سورية منذ أكثر من عام الأمر الذي اعتبرته انتصاراً للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي.

وبين معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي أن الوزارة نجحت بالسيطرة على شلل الأطفال بفضل التزام وجهود كوادرها وتعاون المنظمات الدولية والأهلية.

وأوضح مدير الرعاية الصحية بالوزارة الدكتور فادي قسيس أن وزارة الصحة تمكنت من القضاء على الفيروس المتحور نمط 2 في 108 أيام وهو وقت قياسي .

وأكد قسيس أن الوزارة تواصل العمل لرفع نسب التغطية بلقاح شلل الأطفال والوصول إلى كل المناطق لمنع عودة الوباء كاشفاً عن دخول فرق تلقيح يوم أمس الثلاثاء لأول مرة منذ عام إلى مناطق بمحافظة دير الزور حيث توزع 25 فريق ثابت وجوال و130 عنصر صحي بمناطق الصور والبادية والجزيرة وريف الميادين ووصلت حتى الآن لأكثر من ألفي طفل.

ولفت قسيس إلى أن سورية من أول دول المنطقة التي أحدثت مخبر للترصد البيئي حيث انطلق عام 2017 في موقع واحد بدمشق واليوم في 14 موقع بعشر محافظات لتغطي كل المحافظات حتى نهاية العام بالتوازي مع تطوير وتوسيع مخبر شلل الأطفال حيث بات مخبر مرجعي ولم تعد الوزارة بحاجة لإرسال العينات للخارج.

بدورها قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية اليزابيث هوف أنها فخورة باستجابة وزارة الصحة  للتصدي للمرض مؤكدة استمرار المنظمة بتوفير الدعم لوزارة الصحة في حملات التلقيح والبرنامج الروتيني.

من جانبه عبر مدير مكتب اليونيسيف في سورية فران إيكيثا عن تقديره لجهود وزارة الصحة الجبارة في تنفيذ خطة الاستجابة لوباء شلل الأطفال بالوقت المناسب، مؤكداً استمرار تأمين اللقاحات ومواد سلسلة تبريدها مع دراسة جدوى إدخال لقاحات جديدة للبرنامج الروتيني منها المكورات الرئوية والروتا.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك