27/ 01 /2023
11:46صباحًا


غرف التجارة توافق .. حمشو: ورشات وندوات توعية وحلول للمنشآت المتضررة

غرف التجارة توافق .. حمشو: ورشات وندوات توعية وحلول للمنشآت المتضررة

خاص- الحقيقة- سومر إبراهيم

وافق مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية على تعميم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم /867/ تاريخ 31/12/2018 الخاص بطلب وثيقة تتضمن عدد العمال المسجلين في التأمينات بالنسبة لطالبي الحصول على السجل التجاري لأول مرة وللراغبين بتجديد السجل التجاري، وعلى كتابها رقم 16/15/1/12/2 تاريخ 6/1/2019 المتضمن طلب نسخة حديثة عن السجل التجاري للمنتسب الذي يرغب بتجديد اشتراكه السنوي في الغرفة، وأكد المجلس خلال جلسته الأولى لهذا العام الذي عقدها اليوم في مقر الاتحاد بدمشق على كافة الغرف التقيد بما ورد في تعميم وكتاب الوزارة أعلاه.

واقترح أمين سر غرفة تجارة دمشق محمد حمشو عقد ندوات وورشات عمل لتوعية الوسط التجاري لضرورة تسجيل العمال لديهم بالتأمينات الاجتماعية لما لذلك من أهمية في ضمان حقوق كل من العامل ورب العمل على حد سواء.

وبين حمشو أن الاتحاد سيقوم بالتواصل مع الجهات الحكومية لإيجاد حلول منطقية للمنشآت المتضررة والتي يرغب أصحابها بتجديد سجلاتهم التجارية، وإيجاد آلية مناسبة لتسهيل استقالة العامل في حال تركه العمل بالتوازي مع تسهيل إجراءات تسجيله لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتقرر خلال الجلسة متابعة السعي لإصدار تشريع يعفي من الغرامات والفوائد المترتبة على التجار لنهاية عام ٢٠١٨ فيما يخص التأمينات الاجتماعية.

وتم تسمية علي رضا تركماني ممثلاً عن الاتحاد في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية.

كما وافق الاتحاد على المشاركة في اجتماعات الدورة /129/ لمجلس اتحاد الغرف العربية المقرر عقدها في مدينة مسقط- سلطنة عُمان.

وأشاد الأعضاء بالجهود التي تقدمها غرفتي تجارة دمشق وريفها بإحداث خدمة النافذة الواحدة في مبنى الغرفة لإنجاز معاملة الحصول على السجل التجاري خلال مدة أقصاها 48 ساعة من تقديم التاجر طلب الانتساب أو التجديد، وأهمية تعميم هذه الخطوة على الغرف لتحذو حذوها، بالإضافة لمنح الموظفين لدى التاجر المسجلين في التأمينات الاجتماعية بطاقات خاصة من الغرفة لقاء رسوم معينة.

يشار إلى أن اتحاد غرف التجارة من خلال مطالبته بتسهيل موضوع استقالة العمال من جهة وتسهيل تسجيلهم بالتأمينات هو مؤشر واضح على حرصه على احترام ما أتى عليه قانون العمل رقم ١٧ لعام ٢٠١٠.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك