07/ 02 /2023
6:11مساءً


«حقيقة» كهرباء محافظة حماة بعيون مسؤولها.. طلبات ترخيص لاستثمار الشمس في التوليد بالريف.. و393 مليون ليرة اعتمادات الشركة و350 ميغا حصتها

«حقيقة» كهرباء محافظة حماة بعيون مسؤولها.. طلبات ترخيص لاستثمار الشمس في التوليد بالريف.. و393 مليون ليرة اعتمادات الشركة و350 ميغا حصتها

خاص- الحقيقة- نجوى عيدة

لم تشفع قلة حيلة الناس في محافظة حماة وضعف مقدرتهم أمام ترّفع المازوت وتدفقه في مدافئهم, من غضب “نورما” التي حلّت ضيفاً قاسي المزاج على سورية, فعدا عن غمر أغلب الريف بالمياه وخروج مواسمهم عن الخدمة –إن صح التعبير- نالت ما نالته العاصفة من التوترات بمختلف أنواعها ما أدى لانقطاعات متتالية وكثيرة يضاف إليها “الرّفّات” التي تسببت باحتراق معظم الأجهزة الكهربائية التي يقتنيها الناس, لتفّند العاصفة نورما كما تم تسميتها، حالة التفاؤل التي خرجت من أروقة الوزارة والتي بشّرت بأن هذا الشتاء سيكون دافئاً.

مدير الشركة العامة لكهرباء حماة المهندس محمد رعيدي وفي تصريح خاص لـ «الحقيقة» بيّن أن حجم الأضرار التي لحقت بالمنظومة كبيرة جداً وعلى امتداد المحافظة إذ توزعت على انقطاع شبكات توتر وانهيار أبراج وأعمدة كهربائية وميلان البعض منها نتيجة الرياح الشديدة, إضافة لاحتراق عدد من مراكز التحويل وخروجها عن الخدمة نتيجة الاستجرار الكبير للطاقة, ولمعالجة الوضع قامت الورشات الفنية وعمال الطوارئ بإصلاح الأعطال وشد الشبكات المنهارة وإعادة التيار للمشتركين مؤكداً على أن العمل لا يزال مستمراً.

وأشار المهندس رعيدي إلى أن أكثر المناطق تضرراً تركزت في منطقة مصياف بسبب طبيعتها الجغرافية الجبلية والوعرة, حيث تم رفع جاهزية الشركة إلى أقصى درجات الجاهزية وتم العمل والمناوبات على مدار الساعة لصيانة الشبكات وإعادة التيار.

أما الصعوبات بحسب رعيدي فقد تمثلت بالنقص الحاصل في الآليات وقدمها إضافة إلى تعطل بعض الروافع في أماكن العمل وتوقفها عن الحركة في الأراضي الزراعية المغمورة بالمياه, في وقت أوضح أن برنامج التقنين المطبق حالياً في حماه هو 3 بـ 3  أي كما كان خلال الشتاء الماضي ,مؤكداً أن حصة المحافظة من حالياً هي 350 ميغا موزعة بالتساوي والعدل بين جميع مناطق المحافظة ووفق برنامج تقنين واضح ومحدد, ومع ذلك أبدى المدير العام تفاؤله بالمستقبل وبتنفيذ مشاريع الوزارة عبر زيادة كميات الكهرباء المولدة والمرتبطة بكميات الوقود المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية.

وعن الطاقة النظيفة كشف رعيدي عن ثلاث طلبات ترخيص خاصة لمحطات التوليد من الطاقة الشمسية باستطاعة 1 ميغا لكل محطة في مناطق قمحانة وطريق السلمية وكفرّاع , وتقوم الشركة بإجراء الكشوفات اللازمة لهذه المشاريع, وبالتوازي تعمل الشركة على استثمار الطاقة الشمسية في أعمال الجباية لتوليد الطاقة في المراكز.

وتطرق مدير الشركة إلى كميات الاستجرار غير المشروع والتي بلغت خلال العام الماضي فيما يخص الضبوط المنظمة 2727 ضبط بكمية قدرت بما يزيد على 8,676 مليون ك,و,س, بقيمة مالية قاربت الـ 194 مليون ليرة ,1537 ضبط محصل بقيمة  فاقت الـ90 مليون ليرة .

وذكر رعيدي أن الاجراءات التي اتخذتها الشركة سواء مع القطاع العام أو الخاص وتطبيق نظام الاستثمار فيما يخص أعمال الجباية من قطع التيار عن المتخلفين وفك العداد وإجراء مطابقات مع الدوائر الحكومية وجدولة التسديد أثرت إيجاباً على نسبة الجباية العامة , حيث بلغت نسبتها خلال العام الماضي 70% للقطاع الخاص و30% للعام .

وبيّن رعيدي أن حصة المحافظة من اعتمادات الوزارة بلغت 393 مليون ليرة “مخصصات الشركة من المؤسسة العامة” لتنفيذ الخطة الاستثمارية للعام الحالي , موزعة على  إنشاء مراكز تحويل هوائية وتجهيز وبناء مراكز تحويل جديدة إضافة لإنشاء خطوط توتر متوسط هوائية وكابلات توتر متوسط أرضية واستبدال الشبكات والكابلات والمحولات,  بالتوازي تعمل شركة كهرباء حماة على استكمال تنفيذ مشروع تغذية المشفى الوطني بالسقيلبية بمخرج خاص 20 ك.ف معفى من التقنين من محطة تحويل سلحب والعقد موقع مع الإنشاءات العسكرية تبلغ قيمته 515 مليون ليرة قيد التصديق في رئاسة الحكومة إلى جانب مشروع تغذية مباقر جب رملة وهو قيد التجهيز والإنشاء بقيمة 63 مليون ليرة ومشروع ضخ مياه نهر البارد .

في حين أكد رعيدي على تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام الماضي من إنشاء شبكات توتر متوسط ومنخفض وبناء مراكز تحويل وتجهيز واستثمار مراكز تحويل وكذلك استبدال الشبكات للتوترين المنخفض والمتوسط وتزويد المشتركين بعدادات كهربائية موزعة على امتداد المحافظة حيث بلغت قيمة الانفاق على الخطة أكثر من مليارين و800 مليون ليرة وبنسبة إنجاز 100% .

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك