04/ 02 /2023
1:26صباحًا


باحثة اقتصادية تتوقع ارتفاعاً مؤقتاً بأسعار العقارات والإيجارات.. زريق: صعود سعر الصرف لسببين..!

باحثة اقتصادية تتوقع ارتفاعاً مؤقتاً بأسعار العقارات والإيجارات.. زريق: صعود سعر الصرف لسببين..!

خاص- الحقيقة

أكدت الباحثة الاقتصادية الدكتورة نسرين زريق لـ «الحقيقة» أن عدم الاستيقاظ المبكر (اقتصادياً) سيوصلنا متأخرين ولن نجيد إنجاز عملنا ولن نتمّه، وهذا ما كنا ننادي به مراراً آلاف المرات؛ بوجوب ترميم كل ما في الاستطاعة الحكومية لخطوط الإنتاج للقطاعين العام والخاص، ووضع ذلك أولوية بدلاً من أمور ثانية كالحلول اللطيفة ذات الأثر اليومي المحدود فقط.

وبيّنت زريق أن الحلول المستدامة والتي من أبرزها إيجاد حل جذري لمشكلة مصفاة حمص يجب أن تكون الأولوية الآن بدلاً من مراقبة سعر الصرف وإضاعة الوقت.

وأوضحت أن من أبرز تبعات ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية في هذه الفترة هو ارتفاع أسعار مواد البناء تحديداً، وتبعات ذلك من أسعار العقارات ثم الإيجارات وبالتتالي كما المعتاد، ونحن أيضاً أمام ارتفاع متوقع في لأسعار السلع وخاصة المستوردة منها، وربما ذلك كله يكون مؤقت.

وعللت زريق صعود سعر الصرف لسببين: الأول غير مباشر يتعلق بعقوبات قيصر الأمريكية، أما المباشر فهو توجه كبار التجار المعاقبين لتغيير مالديهم من سيولة داخل البلاد، لافتة إلى أن العقوبات خطيرة ولكنها متجددة وتتمدد منذ أربعين عاماً ، ولكن المعضلة الحقيقية أنها في هذه المرة مست كبار مستوردي حاجيات إعادة الإعمار السوري .

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك