27/ 01 /2023
11:47صباحًا


باحثة اقتصادية تتوقع أن تزيد الأسعار 20% لسببين..؟؟ وتقول: الأسواق والاقتصاد يقعان في دائرة إساءة توزيع الفوائض النقدية المتكتلة لدى الأغنياء الجدد

باحثة اقتصادية تتوقع أن تزيد الأسعار 20% لسببين..؟؟ وتقول: الأسواق والاقتصاد يقعان في دائرة إساءة توزيع الفوائض النقدية المتكتلة لدى الأغنياء الجدد

خاص- الحقيقة

بينت الباحثة الاقتصادية الدكتورة نسرين زريق لـ«الحقيقة» أن الأسعار ارتفعت في هذه الأيام بين 10 الى 15 %، ومن المتوقع أن تصل إلى 20%.

ورأت زريق أن ارتفاع الأسعار يعود لسببين هما: حملات مكافحة التهريب، وارتفاع سعر الصرف، قائلة : الوعود تبقى وعوداً والاجراءات كانت اجتماعات بتسجيل مكثف للشعارات الاعلامية، وفي الواقع لا يوجد أي قانون أو إجراء اقتصادي ايجابي، فبدلاً من ضبط الحدود مثال بدأ الهجوم على محلات التجزئة، وبدلاً من ضبط مستودعات كبار المهربين منبع التهريب تم مصادرة أرزاق بعض البسطات التي تتاجر لكسب لقمة شريفة.

وأوضحت زريق أن ارتفاع الأسعار ستحجّم بشكل مباشر كتلة الدخل وقدرته الشرائية ليصل إلى الأسوأ؛ وهو أن العمل ودخله يغطي كلفة التنقلات للوصول إليه فقط، وسيرى الناس قريباً أن البطالة أوفر، قائلة: لا أرى أملاً حقيقياً في ظل هذا التكبر عن رؤية المشكلة سوى بتشجيع الناس لإنشاء مشاريع متناهية الصغر مع المحاذير الممكنة لمحاربتها.

وأكدت زريق أن الأسواق والاقتصاد الآن يقعان في دائرة إساءة توزيع الفوائض النقدية المتكتلة لدى الأغنياء الجدد الذين رؤوا العبرة بعدم بناء الصناعة، بل بالمضاربة المالية من جهة وبالمطاعم السبع نجوم من جهة ثانية، رؤوا مصلحتهم التي ستحقق ربح أكبر بفترة أسرع وهذا حقهم في ظل اقتصاديات الفوضى ذات الشكل المشوه التي نحن نعيشها، ويقع مسؤولية ذلك على غياب الشكل والتنفيذ الحقيقي للسياسات الاقتصادية.

وأضافت زريق: لا أستبعد أن يغرق الأفراد بالاستدانة في ظل هذه الإساءة لتوجيه السيولة، لأن السيولة عادة تنضج بتوجيهها للادخار أو الاستثمار لا ثالوث بينهما سوى اقتصاد الظل، لافتة إلى أن الادخار أوصلنا لأدنى نسب الفائدة مقارنة بالجوار، أما الاستثمار فنلاحظ أنه يحتاج لسنوات لاستصدار التراخيص وسنوات في حروب سوقية مولودة بسبب القرارات اليومية وهذا ليس اقتصاد، هذا اسمه مياومة، ويصلح لإدارة ورشة تعهدات وليس إدارة اقتصادية لدولة بمستوى سورية المنتصرة.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك