07/ 02 /2023
5:37مساءً


أكثر من 1100 مستفيد خلال 2018.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تواجه صعوبة المشاركة في المعارض..؟؟

أكثر من 1100 مستفيد خلال 2018.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تواجه صعوبة المشاركة في المعارض..؟؟

خاص- الحقيقة- مادلين جليس

أصدرت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقريراً بيّنت فيه أهم أعمالها إضافة إلى بعض البيانات والإحصائيات عن نشاطاتها خلال عام 2018.

وبحسب التقرير فقد بلغ عدد الاتفاقات الموقعة مع الشركاء الاستراتيجيين ١٢ اتفاقاً، كما بلغ عدد اتفاقات التدريب من أجل التشغيل المضمون الموقعة مع شركات القطاع الخاص ٥ اتفاقات.

أما عدد فرص العمل المتوفرة ضمن اتفاقات التدريب من أجل التشغيل المضمون فقد بلغت 200 فرصة، وبلغ عدد الدورات التدريبية المنفذة في فروع الهيئة في المحافظات ٣٦ دورة، ويقدر عدد المستفيدين من الخدمات التدريبية في فروع الهيئة في المحافظات ٤١١ مستفيداً، أما عدد المستفيدات من خدمات الهيئة فيبلغ  ٨٦ مستفيدة، كما يقدر عدد المستفيدين من خدمات الهيئة الأخرى في فروع الهيئة في المحافظات (استشارات فنية ودراسات جدوى) ١١٢ مستفيداً.

وبلغ عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المعارض عن طريق الهيئة ٢٦٥ مشروعاً، وبذلك يصبح عدد المستفيدين من إجمالي خدمات الهيئة ١١١٠ مستفيداً.

يذكر أن هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة أبرمت خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول الماضيين، /5/ اتفاقات مع شركات ومؤسسات في القطاع الخاص، بهدف تدريب عدد من الراغبين بالعمل لدى تلك الشركات بعد تأهيلهم بالشكل المناسب على حساب الهيئة، مقابل توقيع عقد تشغيل للمستفيدين في نهاية المدة التدريبية، وبلغ عدد فرص العمل المشمولة بالبرنامج /200/ فرصة عمل.

 

صعوبة المشاركة في المعارض

وكشف التقرير أن المشروعات المتوسطة والصغيرة تواجه صعوبة كبيرة في المشاركة بالمعارض والنشاطات الترويجية بسبب ارتفاع تكلفتها قياساً بإمكانيات المشروع التي يمكن تخصيصها للجانب الدعائي، من هنا تحرص الهيئة بموجب برنامجها الترويجي على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة على التواجد في المعارض المختلفة قدر الإمكان وبشكل شبه مجاني تتحمل الهيئة بموجبه معظم تكاليف المشاركة والانتقال وشحن المعروضات وغير ذلك، مما يوفر فرصة لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة للتواصل مع زملاء لهم والاستفادة من تجاربهم والتواصل مع زبائن محتملين.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة أتاحت على نفقتها الكاملة مشاركة 40 مشروع صغير في معرض دمشق الدولي من مختلف المحافظات وباختصاصات متعددة، كما أمنت المشاركة المجانية لـ /20/ مشروع في معرض إعادة البناء، وأتاحت مشاركة نوعية لـ /75/ مخترع في معرض الباسل للإبداع والاختراع، ونظمت مهرجان التسوق الأول للمشروعات المتوسطة والصغيرة في حمص شمل 60 مشروعاً.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك