31/ 01 /2023
10:40صباحًا


رغم العجز المائي البالغ 50 مليار متر٣ العرب يهدرون 100 مليار م٣ سنوياً.. أكساد يعقد مؤتمر البحوث والإرشاد الزراعي في الدول العربية

رغم العجز المائي البالغ 50 مليار متر٣ العرب يهدرون 100 مليار م٣ سنوياً.. أكساد يعقد مؤتمر البحوث والإرشاد الزراعي في الدول العربية

الحقيقة- سومر إبراهيم

عقد في بيروت يوم السبت 23.2.2019 المؤتمر السادس لمسؤولي البحوث والإرشاد الزراعي في الدول العربية بمشاركة 16 دولة عربية منها سورية.

يهدف المؤتمر إلى دراسة واقع الري الزراعي في جميع الدول العربية، خاصة وأن المياه المستخدمة في الزراعة يزيد عن 85% من إجمالي الموارد المائية المتاحة المتجددة والتي تبلغ بحدود 260 مليار متر مكعب.

وعلى ضوء دراسات وأبحاث منظمة أكساد، فإن كفاءة الري في المنطقة العربية لا تزيد عن 50% من المياه المستخدمة، وبالتالي فإن الهدر في المياه يتجاوز الـ 100 مليار متر مكعب، وهو رقم كبير جداً، ولابد من تعاون الخبراء في جميع الدول العربية للتخفيف من هذا الهدر، خاصة وأن العجز المائي في الدول العربية يتجاوز حالياً 50 مليار متر مكعب، والذي يتوقع زيادته ليصل في العام 2030 إلى حوالي 150 مليار متر مكعب.

قدم أكساد خلال المؤتمر خبراته ودراساته حول أساليب التخفيف من الهدر بالإدارة الرشيدة لاستخدام المياه، وتطوير طرائق الري المستخدمة، وتنفيذ حقول إرشادية في الدول العربية، وتدريب فنيين عرب على تطوير طرائق الري بما يضمن تخفيف الهدر، وزيادة المساحات المروية، كما قدم مجموعة من الباحثين العرب تجارب ناجحة في دولهم حول التخفيف من الهدر.
وأكد المشاركون ضرورة نقل الأساليب العلمية الحديثة لتطوير طرائق الري وتخفيف الهدر من الإطار البحثي النظري إلى التطبيق العملي لدى المزارعين في مختلف الدول العربية.

شارك في المؤتمر عن الجانب السوري مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة محمد مفلح ومدير الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة الياس خولي .

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك