09/ 02 /2023
12:53مساءً


تعزيز التعاون العلمي والفني بين أكساد ووزارة الزراعة اللبنانية

تعزيز التعاون العلمي والفني بين أكساد ووزارة الزراعة اللبنانية

الحقيقة- سومر إبراهيم

بحث المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح مع وزير الزراعة في الجمهورية اللبنانية الدكتور حسن اللقيس شؤون التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيزه وتطويره.

وعبّر الدكتور صالح عن تقدير أكساد وشكرها للدعم الذي تلقاه من الجمهورية اللبنانية، مؤكداً استعداد المركز الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في لبنان على وجه الخصوص، وفي جميع الدول العربية على وجه العموم.

وأكد الدكتور صالح حرص أكساد على تعزيز التعاون العلمي والفني مع وزارة الزراعة اللبنانية لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية اللبنانية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في الجمهورية اللبنانية.

وأشاد وزير الزراعة اللبناني أثناء اللقاء الذي جرى في مكتبه في بيروت، اليوم 25/2/2019م، بالجهود المهمة التي تبذلها منظمة أكساد من خلال مشروعاتها العلمية التطبيقية للوصول إلى تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة.

وقدّرَ عالياً السرعة القصوى في استجابة المنظمة ومديرها العام الدكتور رفيق علي صالح لرغبات وزارة الزراعة اللبنانية فيما تطلبه من عون ومشورة وخبرات علمية في عدد من مشاريعها التنموية الزراعية.

ولفت الجانبان خلال مباحثاتهما إلى أهمية تطوير التعاون في دراسة إقامة بعض السدات المائية في مختلف المناطق اللبنانية، التي يمكن أن تخدم أكبر عدد من المزارعين.

كما بحثا تطوير التعاون والتجارب المشتركة بين أكساد ومصلحة البحوث الزراعية اللبنانية، خاصة في مجالات استنباط أصناف من القمح والشعير العالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف وأمراض الأصداء والتفحمات، والزراعة الحافظة، والسدات المائية.

وأكدا أيضاً ضرورة تعزيز التعاون في مجالات تحسين الثروة الحيوانية في لبنان، ولاسيما الأغنام والماعز، سواء بتزويد الوزارة من قبل أكساد بالحيوانات الحية أو بقشات سائل التلقيح الاصطناعي لزيادة الإنتاجية من اللحم والحليب، وكذلك ضرورة تزويد الوزارة بالأصناف من الأشجار المثمرة المقاومة للجفاف.

واتفقا على ضرورة تدريب منظمة أكساد للفنيين من وزارة الزراعة اللبنانية في مجالات تربية الحبوب، وتطوير الثروة الحيوانية، وأساليب وطرائق مكافحة التصحر.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك