31/ 01 /2023
10:02صباحًا


التجارة الداخلية «تبسّط» إجراءات الحصول على صورة السجل التجاري بالتشديد..

التجارة الداخلية «تبسّط» إجراءات الحصول على صورة السجل التجاري بالتشديد..

دمشق- الحقيقة

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك  الدكتور عاطف النداف اليوم تعميماً طلب فيه من دوائر الشركات وأمانات السجل التجاري في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات التأكد من وجود المحل بصورة دائمة وذلك بإجراء كشوف حسية عشوائية دائمة للسجلات القديمة والسجلات التي تمنح خلال كل شهر وبموافقة مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حصرا للتأكد من استمرار نشاطهم التجاري.

وبحسب التعميم أكد النداف على تطبيق أحكام قانون التجارة رقم /33/ لعام 2007 وقانون الشركات لعام 2011 في حال وجود أي مخالفة وموافاة مديرية الشركات بالإدارة المركزية بتقارير شهرية عن نتائج هذه الكشوف واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

وشدد النداف على دوائر الشركات والسجل التجاري بالمحافظات عدم منح صورة عن السجل التجاري أو تصديقه قبل العودة إلى إضبارة صاحب العلاقة وصحيفة سجله التجاري ، والتأكد من توفر كافة الثبوتيات المطلوبة ومطالبته باستكمال النواقص إن وجدت.

وأكد التعميم على موافاة مديرية المالية وغرفة التجارة بالمحافظة المعنية بأسماء وأرقام السجلات التجارية للتجار التي يتم شطبها أو تعديلها أو نقلها لمعالجة اوضاعهم من قبلها.

وجاء في التعميم طلب إيصال تسديد ضريبة الدخل أو أية وثيقة مالية صادرة عن الدوائر المالية في المحافظة المعنية تثبت الاستمرار بالعمل التجاري أو وثيقة تكليف تثبت أن التاجر أو الصناعي مكلف لدى دوائر المالية وقائم بواجباته القانونية لغاية تاريخ الطلب في بداية كل عام وذلك عند طلب أصحاب العلاقة نسخة عن شهادة السجل التجاري أو عند إجراء أية تعديلات على السجلات (أفراد- شركات أشخاص- شركات أموال).

وجاء هذا حسب التعميم في اطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتبسيط إجراءات حصول أصحاب الفعاليات التجارية والصناعية على نسخ السجل التجاري.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك