27/ 01 /2023
10:00صباحًا


أسبوع على استقرار أسعار الذهب المحلي والغرام 21 قيراط بـ18800 ليرة.. جزماتي: الجمود أنهى شهره الثالث وهذا يقلق الحرفيين وعمالهم

أسبوع على استقرار أسعار الذهب المحلي والغرام 21 قيراط بـ18800 ليرة.. جزماتي: الجمود أنهى شهره الثالث وهذا يقلق الحرفيين وعمالهم

خاص- الحقيقة- سومر إبراهيم

كشف رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي لـ«الحقيقة» أن أسعار الذهب المحلي تشهد استقراراً منذ حوالي أسبوع حيث بلغ سعر الغرام 21 قيراط اليوم 18800 ليرة، والغرام 18 قيراط 16115 ليرة، وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية 158 ألف ليرة، والأونصة السورية 683 ألف ليرة، بينما استقر سعر الأونصة العالمي على 1288 دولار.

وأكد جزماتي أن الجمود في سوق الذهب أنهى شهره الثالث فلا تصل المبيعات اليومية إلى كيلو غرام واحد، وهذا الأمر لم يحدث مسبقاً مما أثار حالة من القلق لدى الحرفيين والعمال، نتيجة توقف الكثير من الورش عن العمل وهذا يهدد استمرار تشغيل العمال، بالإضافة إلى الالتزامات المفروضة على الصاغة لجهة الضرائب وفواتير الكهرباء وغيرها، وأيضاً يؤثر على عملية تحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي لوزارة المالية حيث يدفع صاغة دمشق 83 مليون ليرة شهرياً، وصاغة حلب 56 مليون ليرة، وحماة 8 مليون ليرة.

وتوقع جزماتي أن تتحسن حالة السوق في هذا الشهر وخاصة في الشمال السوري حيث بدأت المواسم الزراعية بالإنتاج والتي هي المحرك الأساسي لسوق الذهب هناك، بالإضافة إلى اقتراب عيد الأم الذي ينشط السوق إلى حد ما، مشيراً إلى انخفاض الكميات القادمة من القامشلي إلى أدنى حد والتي لا تبلغ 3 كغ أسبوعياً.

وأوضح جزماتي أن عدد الحرفيين الذين سددوا اشتراكاتهم للجمعية بلغ 850 حرفي حتى الآن، والتسديد مستمر بشكل يومي.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك