07/ 02 /2023
6:18مساءً


10% فقط المستفيدين من برنامج دعم الخريجين الجدد.. و«الشؤون» عاتبة.. “الكوا” قريباً مركز إرشاد وظيفي في طرطوس واثنان في حلب وحمص

10% فقط المستفيدين من برنامج دعم الخريجين الجدد.. و«الشؤون» عاتبة.. “الكوا” قريباً مركز إرشاد وظيفي في طرطوس واثنان في حلب وحمص

خاص- الحقيقة- نجوى عيدة

في الوقت الذي يتهافت فيه معظم خريجي الجامعات للبحث عن فرصة عمل حتى ولو كانت عقد لمدة ثلاثة أشهر بغض النظر عن المكان , ينكفئ برنامج دعم الخريجين الجدد الذي أطلقته وزارة الشؤون الاجتماعية على نفسه ليس لضعف في الأداء , وإنما لقلة الإقبال عليه, ورغم أن الهدف الأساسي من حزمة التدخل هي استهداف حاملي الشهادات الجامعية والمعاهد الحكومية “الحديثة” من كافة الاختصاصات باستثناء الطب والهندسة والصيدلة  لتدريبهم وإعدادهم للانخراط في سوق العمل ,إلاّ أن المستهدفين مازالوا مغيبين عن البرنامج وهدفه, ليبقى عتب “الشؤون” الكبير على الإعلام باعتباره منبر لإيصال صوت وعمل وأهداف المؤسسات والمنشآت.

مدير مرصد سوق العمل محمود الكوا استغرب في تصريحه لـ«الحقيقة» من انعكاف خريجي الجامعات والمعاهد الحكومية عن التسجيل في البرنامج, وعلى الرغم من أن حزمة التدخل تستهدف 2000 خريج من الاختصاصات ذات فرص العمل القليلة كاختصاص علم الاجتماع والنفس والأدب الإنكليزي وغيرها, لم يتجاوز عدد المستفيدين حتى الـ 2019 سوا 200 مستفيد , ودعا الكوا خريجي أعوام 2017 , و2018 والعام الحالي للتسجيل عبر جامعاتهم ومعاهدهم والاستفادة من الفرص المتاحة.

وأكد مدير المرصد على أن برنامج الدعم يعطي الأولوية لذوي الشهداء والجرحى والخريجين الجرحى وهي ميزة كان برنامج الدعم سبّاق إليها فيما يخص الجرحى الجامعيين.

وعن الحزمة التدخلية أوضح الكوا أنّه وبالإضافة إلى تقاضيهم 25 ألف ليرة شهرياً لمدة ستة أشهر , يخضع المستفيدين لدورات تدريبية ضمن وزارة الشؤون والجهات التابعة لها في كافة المحافظات ليغدو أصحاب خبرة وقادرين على الانصهار والاندماج ببيئة مهنهم.

وتطرق الكوا إلى الزيارات التي قام بها فريق المرصد ومركز الإرشاد للجامعات بالتنسيق مع التعليم العالي لشرح البرنامج للطلاب بغية توسيع نطاق الاستفادة من خدماته , أما الخريجين القدامى فبحسب الكوا يستفيدون من باقي البرامج الاعتيادية كدعم وتمكين الريف السوري عبر تأسيس مشاريع متناهية الصغر إلى جانب برامج التدريب المستمرة التي يقوم بها مركز الإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال على غرار ملتقى التوظيف الذي جاء في ختام العام الماضي وزاره ما يقارب الـ 700 شخص حيث تم توفير 150 فرصة عمل بشكل فوري والعدد المتبقي كانت النيّة وما زالت قائمة على تحليل احتياجاتهم ليصار بعد ذلك برنامج تدريبي لتنفيذه خلال العام الحالي, مع الإشارة إلى أن المباشرة فيه بدأت منذ شهر وتم تدريب دفعتين من بينهم الخريجين القدامى ممن لم يحصلوا على فرصة عمل.

مراكز إرشاد وظيفي

وعرّج الكوا لملتقى التوظيف الذي عقد في محافظة طرطوس وشارك فيه حوالي الـ31 شركة و85 مسرّح كاشفاً بذات الوقت عن افتتاح مركز إرشاد وظيفي وريادة الأعمال خلال الشهر المقبل بالمحافظة لتغطية احتياجات المنطقة الساحلية بالتوازي مع العمل على إنشاء مركزين في بحلب وحمص لتغطية المنطقة الوسطى والشمالية , ونوّه مدير المرصد على أن “الشؤون” تسعى للاستفادة من كافة مصادر البيانات المتاحة إذ تم تشميل المستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين الجدد باحتياجات المنطقة الصناعية بالشيخ نجار .

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك