27/ 01 /2023
11:45مساءً


أكثر من 180 خيل ستشارك في مهرجان الجواد العربي هذا العام.. القادري: نسعى لدعم المربين وتأمين كل ما يلزم للحفاظ على هذا التراث.. الجدعان: مشاركون من دول عديدة

أكثر من 180 خيل ستشارك في مهرجان الجواد العربي هذا العام.. القادري: نسعى لدعم المربين وتأمين كل ما يلزم للحفاظ على هذا التراث.. الجدعان: مشاركون من دول عديدة

الحقيقة- سومر إبراهيم

أكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري خلال لقائه اليوم أعضاء الجمعية الوطنية السورية للخيول العربية الأصيلة، أن وزارة الزراعة وانطلاقاً من أهمية الجواد العربي الأصيل وعراقته لارتباطه الوثيق بالتاريخ والتراث، تسعى لدعم مربي الخيول العربية وتأمين كل المستلزمات لذلك، والمساعدة في تنظيم السباقات والمهرجانات التي تساهم في إبراز الجواد العربي.

وبين القادري أن الوزارة تقوم في كل عام بتنظيم مهرجان للجواد العربي الأصيل في الديماس، وهذا العام سيقام مهرجان الشام الدولي الذي يندرج تحت نشاطاته الكثيرة والمتنوعة سباق للخيول العربية في مضمار السباق بالديماس، وعرض كل ماله علاقة بالتراث.

وأوضح القادري أن الوزارة تصدر سنوياً سجلاً للأنساب، وتقوم بمتابعة الخيول من خلال الرعاية الصحية البيطرية لها وتسجيل المواليد، وتحليل عينات مأخوذة من هذه المواليد في المخابر العالمية لتأكيد نسبها، وتنظيم جواز سفر للخيول المسجلة في كتاب الأنساب بوزارة الزراعة، وهذا الجواز يساعد في تنقل ومشاركات هذه الخيول في السباقات العربية والعالمية، ولدينا الآن إجراءات حجرية بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية لتسهيل انتقال الخيول العربية المشاركة بالمهرجانات والمسابقات الدولية.

وكشف القادري أن هناك رحالة سيقوم برحلة براً من دمشق إلى موسكو عن طريق العراق وإيران وأذربيجان وصولاً إلى روسيا.

ومن جهته بيّن الرئيس الفخري للجمعية باسل جدعان أن هذا الاجتماع يأتي ضمن التحضيرات النهائية للجواد العربي الأصيل، لافتاً إلى أن اللجنة المنظمة قسمت العمل إلى أجزاء وشكلت لجان متخصصة بكل جانب، والآن هذه اللجان تسلم تقاريرها، حيث تفصلنا أسابيع قليلة عن المهرجان، مشيراً إلى أنه في نهاية الشهر الحالي سيتم إطلاق حملة إعلامية من لوحات طرقية وإعلانات تلفزيونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيتبعها مؤتمر صحفي.

وذكر الجدعان أن هناك مشاركات من عدة دول كأستراليا وجنوب إفريقيا وإيطاليا وبولونيا وبلغاريا وإيران وفرنسا ولبنان بالإضافة للحضور الفردي من دول أخرى، وسيحضر عدة شخصيات منها رئيس المنظمة العالمية للجواد العربي، وعدد من أصحاب المجلات العالمية المتخصصة في مجال الخيول العربية الأصيلة والتراث العربي، مشيراً إلى أنه تم التثبيت حتى الآن لمشاركة 180 رأس من الخيول.

وتم استعراض النشاطات التي قامت بها الجمعية في عام 2018، والتحضيرات للمهرجان الذي سيقام الشهر القادم.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك