04/ 02 /2023
1:48صباحًا


تحت شعار «أصالة وتراث» مهرجان الشام الدولي للجواد العربي يبدأ اليوم.. وزير الزراعة: المشاركات العربية والأجنبية تؤكد على أهمية ومكانة سورية

تحت شعار «أصالة وتراث» مهرجان الشام الدولي للجواد العربي يبدأ اليوم.. وزير الزراعة: المشاركات العربية والأجنبية تؤكد على أهمية ومكانة سورية

الحقيقة- سومر إبراهيم

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان الشام الدولي للجواد العربي بعنوان (أصالة وتراث) على أرض معرض دمشق الدولي القديم.

عضو القيادة المركزية رئيس مكتب الثقافة والإعداد المركزي الدكتور مهدي دخل الله أكد أن المهرجانات عبارة عن صورة للتعاون بين الحزب والفعاليات الاجتماعية والرياضية وهي تعزيز التواصل مع المجتمع.

وبين وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن مهرجان الشام الدولي تأكيد على دور سورية وأهمية الجواد العربي ولاسيما أن منشأ الجواد العربي هو سورية و يظهر قوة وانتصار سورية ويترك بصمة كبيرة وواضحة في إظهار أهمية الجواد العربي ودور سورية في الاهتمام بتربية الخيول الأصيلة، علماً أن المهرجان يتضمن العديد من النشاطات المتعددة التي تظهر بعض العادات والتقاليد العربية السورية الأصيلة على مدار أربعة أيام.

وأضاف القادري أن المشاركات العربية والأجنبية تؤكد على أهمية ومكانة سورية في دعم وتربية الخيول وفي اقامة النشاطات التي  تعكس واقع الاهتمام بالجواد العربي الذي له علاقة بالتراث والاهتمام بالجواد العربي، وقال: نعطي صورة بأن سورية بلد الحضارات ولها من القدم اكثر من سبعة آلاف سنة.

وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان باسل جدعان في كلمة له خلال الافتتاح إلى أهمية المهرجان في تسليط الضوء على الجواد العربي السوري والصفات الفريدة التي حملها عبر التاريخ والتي جعلت تربيته تنتشر في العديد من دول العالم وفق سجلات نسب وقواعد تحفظ أصالته.

وبين جدعان أن الاجيال في سورية حافظت على تربية الجواد العربي لما يحمله من تراث واصالة “كما اعتلى صهواته أجدادنا في ميادين المجد دفاعا عن الأرض”.

ولفت رئيس الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة هاني مخلوف إلى أن المهرجان “رسالة إلى العالم تؤكد أن سورية ستبقى بلد الأصالة والمحبة” مبينا في الوقت ذاته الجهود التي بذلت لإقامة المهرجان بنسخته الأولى بمشاركة محلية ودولية لعدد من الفرسان والجهات المهتمة بالخيول العربية.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير السياحة محمد رامي مرتيني إلى المعاني الحضارية والإنسانية التي يحملها المهرجان لما يمثله الجواد العربي من شجاعة وأصالة مشيرا إلى دعم الوزارة للمهرجانات التي تعزز قيم المجتمع السوري وحضارته.

وأوضح مدير مكتب الخيول في وزارة الزراعة المهندس غياث الشايب أن النشاطات تتضمن انطلاق مسيرة الشام الكبرى للخيول وتضم 250 فارساً، وسبق، و مزادات الخيول العربية صافية المنشأ وأخر للخيول المستوردة ، اضافة الى  انطلاق رحلة سورية العالم إلى موسكو وهي رسالة كبيرة لوضع ما يتضمنه الإرث التاريخي للجواد العربي في مكانه الصحيح والهدف من المهرجان لإيجاده بشكل سنوي ودولي لاستقطاب السياح العرب والأجانب.

وشهد حفل الافتتاح عروضا فنية وفلكلورية لفرقة جلنار وفيلما عن تاريخ سورية المعاصر وحضارتها العريقة ورسالة الوفاء التي حملها الجواد العربي الأصيل عبر تاريخها الطويل.

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى السبت القادم مسيرة الشام الكبرى للخيول العربية الأصيلة وعروضا للخيول غدا ومزاد الشام الدولي للخيول السورية بعد غد وسباقا للخيول يوم الجمعة المقبل وتختتم يوم السبت القادم برحلة (سورية العالم) التي سيقوم بها الكاتب والرحالة عدنان عزام من سورية إلى موسكو على صهوة الجواد العربي سيقطع خلالها خمسة آلاف كيلومتر انطلاقا من ساحة الأمويين بدمشق إلى موسكو مرورا ببغداد وطهران وأذربيجان.

كما تتضمن الفعاليات عروضا لفنون الفروسية العسكرية والفنية التراثية والأزياء الشعبية ومعرضا للصور الفوتوغرافية والمصنوعات التقليدية والمأكولات الشعبية.

حضر حفل الافتتاح عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور مهدي دخل الله والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان ووزراء الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري والشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري والإعلام عماد سارة والسياحة محمد رامي مارتيني واللواء ياسر شاهين مدير إدارة الإعداد البدني في الجيش والقوات المسلحة وحشد من المهتمين.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك