09/ 02 /2023
1:20مساءً


أكساد يعقد اجتماع مجلسة التنفيذي الـ40في الكويت.. صالح: سورية قدمت الدعم الكبير للمنظمة من مباني وأراضي وخبراء

أكساد يعقد اجتماع مجلسة التنفيذي الـ40في الكويت.. صالح: سورية قدمت الدعم الكبير للمنظمة من مباني وأراضي وخبراء

الحقيقة- سومر إبراهيم

عقد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) يوم أمس اجتماعات الدورة الـ 40لمجلسه التنفيذي في دولة الكويت، بحضور أعضاء المجلس من 7 دول عربية، وبرئاسة دولة الكويت.

وأكد مدير عام (أكساد) الدكتور رفيق صالح على أهمية عقد هذا الاجتماع في دولة الكويت الشقيقة، مؤكداً أنه بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية، استطاعت منظمة أكساد تنفيذ خططها وبرامجها، وتمكنت من تطوير بناها التحتية ومحطاتها البحثية.

وأشار صالح إلى الإنجاز المهم المتمثل بإنشاء أكساد مختبراً متطوراً في مجال بحوث التكنولوجيا الحيوية، لأهميته القصوى في سرعة استنباط الأصناف المقاومة للجفاف من القمح والشعير، والأشجار المثمرة المقاومة للجفاف.

وأكد أن المنظمة تركز على البحوث المهمة للدول العربية، وخاصة رفع كفاءة الري في الدول العربية والحد من الهدر في مياه الري والذي يتجاوز الـ 45%، كما تنفذ منظمة أكساد أبحاثاً مهمة في مجالات مكافحة التصحر، والحفاظ على المراعي وتحسين واقعها لتأمين مصدر علفي للثروة الحيوانية، وخاصة للأغنام والماعز والإبل.

ولفت صالح إلى استنباط أكساد ثمانية أصناف جديدة من القمح، وصنفين من الشعير، تم اعتمادها في الدول العربية، منوهاً بأن هذه الأصناف تعطي إنتاجاً جيداً تحت معدل أمطار يتراوح مابين 250 – 350 مم.

وأثنى صالح على الدعم الذي تقدمه الجمهورية العربية السورية للمنظمة، من حيث تأمين البنى التحتية، والأراضي للمحطات البحثية العلمية التطبيقية، والخبراء.

وأكد جميع رؤساء وفود وزارات الزراعة أعضاء المجلس التنفيذي تقديرهم العالي لأهمية نتائج بحوث ودراسات منظمة أكساد للزراعة في دولهم، مطالبين بتطوير التعاون مع المنظمة في مختلف المجالات ذات الاختصاص.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك