07/ 02 /2023
5:17مساءً


بناءً على توجيهات الحكومة وتحاشياً لإلحاق خسائر كبيرة بالمستوردين.. المركزي يوسّع قائمة المواد المستوردة المسموح تمويلها

بناءً على توجيهات الحكومة وتحاشياً لإلحاق خسائر كبيرة بالمستوردين.. المركزي يوسّع قائمة المواد المستوردة المسموح تمويلها

خاص- الحقيقة

أصدر حاكم مصرف سورية المركزي تعميماً إلى المصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي يتضمن تعديل قائمة المواد التي لها الأولوية في تمويل المستوردات من قبل تلك المصارف.

ووفقاً للتعميم الذي حصلت «الحقيقة» على نسخة منه فقد سمح بتمويل بعض المواد إضافة إلى المواد المشمولة بالتعميمين رقم 1804 تاريخ 29/4/2019، و1884 تاريخ 9/5/2019، حيث سمح بتمويل كافة إجازات وموافقات الاستيراد الممنوحة سابقاً قبل صدور التعميم رقم 1804 آنف الذكر، وإجازات وموافقات الاستيراد للمستوردين على عقودهم الموقعة مع جهات القطاع العام لتوريد مواد لصالح هذه الجهات.

كما تضمن التعميم تمويل جميع المواد الأولية أو مستلزمات الإنتاج “الزراعي والصناعي” غير المدرجة في القائمة الواردة في التعميمين السابقين، شريطة قيام المستورد عند طلبه التمويل بإرفاق كتاب صادر عن مديرية ” الصناعة أو الزراعة” حسب الحال يفيد بأن المواد التي يطلب تمويلها بموجب إجازة موافقة الاستيراد والفواتير المقدمة تبعاً لها هي مواد أولية أو مستلزمات إنتاج “زراعي أو صناعي”.

وسمح التعميم للمصارف بتمويل مستوردات التشغيل اللازمة لشركات الاتصالات الخاصة، شريطة قيام المستورد عند طلب التمويل بإرفاق كتاب صادر عن وزارة الاتصالات والتقانة، يثبت أن المواد التي يطلب تمويلها هي مستلزمات تشغيل.

وجاء التعميم بناء على الطلبات والاستفسارات العديدة التي وردت إلى مصرف سورية المركزي، وعلى توجيهات الحكومة، وتحاشياً لإلحاق خسائر كبيرة بالمستوردين، وحرصاً على عدم إخلال المصارف بالالتزامات المترتبة عليها.

الحقيقة

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك