21/ 09 /2019
7:35صباحًا


زراعي حماة يسدد 37 مليار ليرة من قيم الأقماح والشعير.. و50 مكتتباً سجلوا على شبكات الري الحديث في المحافظة

زراعي حماة يسدد 37 مليار ليرة من قيم الأقماح والشعير.. و50 مكتتباً سجلوا على شبكات الري الحديث في المحافظة

حماة- الحقيقة- أيمن الفاعل 

أكد مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بحماة بسام الحلبي لـ «الحقيقة» أن المصرف سدد 37,1 مليار ليرة من ثمن محصولي القمح والشعير للفلاحين لموسم 2019 منها 31,4 مليار للقمح و 5,6 مليار للشعير في مختلف مناطق المحافظة.

وكشف الحلبي أنه تم الإعلان منذ 3 أيام عن قروض و مِنَح من الصندوق الوطني للتحول إلى الري الحديث بطريقتين نقداً أو تقسيطاً، موضحاً أن المنحة النقدية يُموّل منها المكتتب بـ 60% مجاناً من قيمة الشبكة على أن يسدد المستفيد نسبة40% من قيمة الشبكة نقداً، وأما التقسيط فيقوم الصندوق الوطني بتمويل الفلاحين المكتتبين بنسبة50%  مجاناً من قيمة الشبكة على أن يسدد المستفيد الـ50%  الباقية على أقساط لمدة 7سنوات، بما فيها فترة راحة سنتين وبدون فائدة.

وفي سياق متصل بيّن المهندس عماد درويش مدير فرع حماة للتحول إلى الري الحديث أن 50 مكتتباً سجلوا على شبكات الري الحديث وتم المسح الحقلي لـ10 منهم وكذلك الدراسة الفنية وتقييم شبكات الري لتقديمها للشركات المعتمدة من قبل المشروع لتنفيذها مباشرة، لكنَّ درويش نوّه ً أن بعض الشركات اعترضت على الأسعار نظراً لارتفاع الدولار خلال الفترة القريبة.

مشيراً إلى أن مشروع التحول إلى الري الحديث خصص ميزانية مبدئية مقدارها 100 مليون ليرة سورية لحماة و50مليون ليرة سورية لمنطقة الغاب.

يذكر أنه يتبع للمصرف الزراعي التعاوني بحماة 9 فروع تشمل محردة ومصياف وسلمية وسلحب وشطحه والسقيلبيبة، إضافةً لصوران وكفرزيتا والزيارة.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك