14/ 10 /2019
4:53صباحًا


نقيب المحامين: أداء اليمين من قبل رؤساء فروع النقابة أمام وزير العدل إجراء قانوني وسليم ولا يعني تبعية

نقيب المحامين: أداء اليمين من قبل رؤساء فروع النقابة أمام وزير العدل إجراء قانوني وسليم ولا يعني تبعية

خاص- الحقيقة- سومر إبراهيم

بين نقيب المحامين في سورية نزار السكيف في حديث خاص لـ«الحقيقة» أن أداء رؤساء فروع النقابات الجدد لليمين القانونية أمام وزير العدل هو إجراء قانوني وسليم 100% وهو ليس جديد لأنهم يسمون مندوبي الوكالات ووزير العدل هو نائب رئيس مجلس القضاء الأعلى وهو المسؤول عن كتاب العدل لأنه رئيس النيابات العامة في سورية، ورئيس الفرع يؤدي اليمين أمام وزير العدل وأعضاء المجلس يؤدون اليمين أمام رئيس الفرع لأنهم هم مندوبي وكالات أساساً، ولأن رئيس الفرع هو الذي يسمي مندوبي الوكالات من خارج المجلس في المحافظة والمناطق التابعة لها حتى يستطيع تحليفهم، وفي المناطق يتم تسمية مندوبي الوكالات بقرار مجلس الفرع ويؤدون اليمين أمام رئيس الفرع.

وأكد السكيف أن أداء اليمين أمام وزير العدل من قبل رؤساء الفروع لاتعني تبعية للسلطة التنفيذية، بل هو إجراء قانوني كما ذكرنا.

يشار إلى أن رؤساء فروع نقابة المحامين في المحافظات والمنتخبين للمرة الأولى أدّوا يوم أمس اليمين القانونية أمام وزير العدل وبحضور أعضاء مجلس القضاء الأعلى وذلك حسب القانون رقم /15/ لعام 2014 وفق نص المادة /6/ منه. وهذا الامر أثار تساؤلات كثيرة لدى عدد من المحامين عن قانونية هذا الإجراء وهل هو إعلان تبعية للسلطة التنفيذية..!!؟؟

الحقيقة

 

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك