03/ 06 /2020
6:15مساءً


هيئة الاستثمار: تنفيذ 16 مشروعاً استثمارياً العام الماضي

هيئة الاستثمار: تنفيذ 16 مشروعاً استثمارياً العام الماضي

الحقيقة

أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن وصول عدد المشاريع الاستثمارية المنفذة من قبل القطاع الخاص العام الماضي إلى أعلى مستوى له منذ سنوات حيث بلغت نسبة المشاريع المنفذة 13 بالمئة من إجمالي عدد المشاريع المستقطبة من قبل الهيئة.

وذكرت الهيئة في مقتطفات من تقريرها السنوي أن عدد المشاريع المنفذة العام الماضي بلغ 16 مشروعا منها مشروعان قيد التشغيل التجريبي بتكلفة تقديرية تصل إلى 6,7 مليارات ليرة سورية متوقعة أن تستوعب هذه المشاريع عند التشغيل الكامل نحو 680 عاملا.

ولفتت الهيئة إلى أن عددا كبيرا من المستثمرين اتخذوا خطوات جدية في التأسيس لمشاريعهم على الأرض إذ كانت نسبة المشاريع قيد التنفيذ 33 بالمئة من المشاريع التي جرى استقطابها في العام نفسه بينما بلغت التكلفة التقديرية لتلك المشاريع 119 مليار ليرة ويتوقع أن تؤمن 2495 فرصة عمل جديدة.

وبالنسبة للعدد الاجمالي للمشاريع بينت الهيئة أن العام 2019 شهد زيادة في عدد الاستثمارات التي استقطبتها الهيئة بنسبة 8 بالمئة مقارنة بالعام 2018 حيث بلغ عدد المشاريع المستقطبة 118 مشروعا بتكلفة تقديرية تقارب الـ 192 مليار ليرة سورية توفر نحو 8682 فرصة عمل.

ولفتت الهيئة إلى أن القطاع الصناعي استحوذ على النسبة الأعلى في المشاريع المنفذة حيث كان نصيبه 62 بالمئة من إجمالي المشاريع التي تركز معظمها في محافظتي حماة وريف دمشق أما الاستقطاب الأجنبي فقد بلغ عدد مشاريعه 9 بزيادة 6 مشاريع عن عام 2018 وبتكلفة تقديرية 34 مليار ليرة توفر نحو 1128 فرصة عمل.

وختمت الهيئة بالتأكيد على أن ثلاثة مشاريع أجنبية جديدة دخلت حيز التنفيذ جرى استقطاب اثنين منها في العام الماضي.

يشار إلى أن هيئة الاستثمار السورية تعمل على تنفيذ السياسات الوطنية للاستثمار وتنمية وتعزيز البيئة الاستثمارية ومواكبة التوجهات والدعم الحكومي للنشاط الاستثماري في سورية ووضعها موضع التنفيذ.

طباعة طباعة

مواضيع متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

فيس بوك